أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
الرؤية والرسالة 1-1
رؤية
المؤسسة: 1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
-وجود وثيقة الرؤية – إجراءات الوصول لها- قابلة التحقق - محاضر اجتماعات –
مشاركات المعنيين في الرؤية- دعوات – نشرات – ملصقات- كشوف بأسماء
المشاركين - مدخل المدرسة – طرقات – فصول – مكاتب إدارية –فناء - معامل
-إدارة مدرسية – معلمون – عاملون – مجلس أمناء – أولياء أمور - متعلمون
1-2
رسالة
المؤسسة: 1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
الوضوح ودقة التعبير والإيجاز في الصياغة - تراعي اتجاهات النمو والتوسع
المتوقعة مستقبلاً ....
وجود وثيقة الرسالة – إجراءات الوصول
لها- قابلة التحقق - محاضر اجتماعات – مشاركات المعنيين في الرؤية- دعوات –
نشرات – ملصقات- كشوف بأسماء المشاركين - مدخل المدرسة – طرقات – فصول –
مكاتب إدارية –فناء - معامل إدارة مدرسية – معلمون – عاملون – مجلس أمناء –
أولياء أمور - متعلمون
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. وثيقة
الرسالة تتسق مع رؤية المؤسسة ونابعة منها- محددة إجرائياً بحيث يمكن
تحقيقها- قابلية التحويل إلى خطط وسياسات وبرامج عمل - تتناسب مع قدرات
العاملين بالمؤسسة والمستفيدين من خدماتها- تحقيق التكامل بين مختلف وحدات
العمل بالمؤسسة
تعبر الرسالة عن كيفية تحقيق
الرؤية، وتتضمن
أهدافًا عامة يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية, وتوضح كيف سنمضي إلى
تحقيق الرؤية، وتصف الحاضر وما الذي تفعله القيادة لتحقيق وتنفيذ رؤيتها
للمستقبل... . لايوجد إدارة مدرسية – معلمون – عاملون – مجلس أمناء –
أولياء أمور - متعلمون
الحوكمة والقيادة : 2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة: 2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
سجل القرارات والقوانين الوزارية
اللائحة الداخلية للمؤسسة (محاضر اجتماعات – كشوف توقيعات )
لايوجد معلمون أوائل – متابعة فنية
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات.
سجل تفويض الاختصاصات والتوقيع عليه بالقبول
لايوجد لايوجد
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
وثيقة حقوق الطفل (محضر اجتماع مناقشتها
ملاحظة الوثيقة على الطرقات – مكتب المدير – حجرة الاخصائى الاجتماعي مقابلة متعلمون –معلمون – أولياء أمور
2-1-2-1
تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه القرارات الوزارية
لمجلس الأمناء(234-220-289 ) – سجل اجتماعات مجلس الأمناء والإباء –
انتخابات المجلس – أهم القرارات لايوجد اخصائى اجتماعي – أولياء أمور –
مجلس أمناء
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
سجل المقترحات والشكاوى –أولياء أمور –معلم –متعلم- واهم الإجراءات التي اتخذت مع السجل(تقارير )
ملاحظة صندوق الشكاوى معلمون – أولياء أمور - متعلمون
سجل الغياب –محاضر اجتماعات مع أولياء الأمور الخاصة بالغياب
لايوجد قيادة مدرسية – شئون طلبة – أولياء أمور – اخصائى اجتماعي
2-2
دعم
مجتمع التعلم 2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم. سجلات
التعلم النشط والتعلم الذاتي - سجلات وحدة التدريب- أنشطة المتعلمون –
أبحاثهم- ملفات الانجاز الفصول – حجرات الأنشطة -قيادة مدرسية – معلمون
أوائل - متعلمون
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
سجل متابعة المتعلمين (موهيبين –متفوقين 000-ملف انجاز –تقويم شامل شهادات تقدير – هدايا - تحفيز
سجل اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور- الموقع الالكتروني للمؤسسة
لايوجد متعلمون- معلمون-اخصائى اجتماعي – أولياء أمور
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
سجل متابعة المتعلمين (ومهيبين –متفوقين 000-ملف انجاز –تقويم شامل- شهادات تقدير – هدايا - تحفيز
سجل اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور- الموقع الالكتروني للمؤسسة لايوجد متعلمون- معلمون-اخصائى اجتماعي – أولياء أمور
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
- سجلات الأنشطة والمسابقات
- أهم انجازات المدرسة في المسابقات المحلية –فى الأنشطة- شهادات تقدير
حجرات الأنشطة – معامل - - وكيل النشاط- مسئولي الأنشطة – قيادة مدرسية
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.
سجل اجتماعات اتحاد الطلاب واختياراتهم
اللائحة الداخلية للفصل (قواعد العمل )
الفصول – إذاعة مدرسية متعلمون- اتحاد طلاب – اخصائى اجتماعي
2-2-2-3
تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى سجل الزيارات وتبادل
الخبرات مع مؤسسات أخرى(صور – خطابات لايوجد - وكيل أنشطة –قيادة مدرسية –
اخصائى اجتماعي
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
سجل متابعة وحدة التدريب والجودة(خطط التدريبات- صور – اجتماعات – تقارير متابعة – ملفات انجاز للمعلمين (سيرة زانية )
وحدة التدريب والجودة -قيادة مدرسية = معلمون أوائل – مسئول وحدة التدريب والجودة
3- الموارد البشرية والمادية: 3-1
توظيف
الموارد البشرية، وتوظيفها 3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق
نواتج التعلم المستهدفة. قاعدة بيانات للعاملين بالمدرسة –سجل توزيع
المهام – اللجان المدرسية –الهيكل التنظيمي للمدرسة- قوائم بالكوادر
البشرية المدربة بالمؤسسة وكيفية الاستفادة منها وحدة التدريب والجودة -
قيادة مدرسية – مسئول وحدة التدريب -
3-1- 2-1 تخطط المؤسسة لأمنها
وسلامتها. خطط الامن والسلامة والمتابعة لها– صور التدريبات –ملف الأمن
والسلامة –سجل حصر لوسائل الامن والسلامة والصيانة الدورية لها - سور
المدرسة – وسائل وأدوات الأمن والسلامة – حجرة الزائرة الصحية – المعامل –
حجرات الأنشطة-خطة الإخلاء -مسئول الأمن والسلامة – القيادة المدرسية –
معلمون – متعلمون – زائرة صحية
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين
في إتباع قواعد الأمن والسلامة. خطط تدريب المتعلمين على الأمن والسلامة –
خطة الإخلاء – أبحاث ملاحظة الملصقات – نزول وخروج المتعلمون – وسائل
الأمن والسلامة مسئول الأمن والسلامة – القيادة المدرسية – معلمون –
متعلمون –
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
3- الموارد البشرية والمادية: 3-2
توافر
مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية: 3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرا ت
الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة -خطة وميزانية المدرسة – الرسم
اكروكى للمدرسة المبنى المدرسي –– الفصول – حجرات الأنشطة - متعلمون-
قيادة مدرسية
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص
المتعلمين. -خطة وميزانية المدرسة – الرسم اكروكى للمدرسة طابور الصباح –
الفسحة – الفناء - متعلمون- قيادة مدرسية
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة
حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها. خطة وميزانية المدرسة – الرسم اكروكى
للمدرسة المبنى المدرسي –– الفصول – حجرات الأنشطة - متعلمون- قيادة
مدرسية
3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
الرسم اكروكى للمدرسة المرافق الصحية إثناء الفسحة- عين لكل فصل لايوجد
3-2-1-5
تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية -الملف الصحي
بالمؤسسة – سجلات الزائرة الصحية – الإسعافات الأولية – أبحاث صحية ملصقات
– حجرة الزائرة الصحية - زائرة صحية – اخصائى اجتماعي – قيادة مدرسية –
أولياء أمور - متعلمون
3-2-1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق
نواتج التعلم. - سجلات المعمل – سجلات الأنشطة حجرات المعامل المختلفة -
قيادة مدرسية – امناء معامل
3-2-1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم سجلات مشرف المكتبة- المكتبة متعلمون – مشرف مكتبة
3-2-1-8
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة خطط الامن والسلامة
والمتابعة لها– صور التدريبات –ملف الأمن والسلامة –سجل حصر لوسائل الامن
والسلامة والصيانة الدورية لها - سور المدرسة – وسائل وأدوات الأمن
والسلامة – حجرة الزائرة الصحية – المعامل – حجرات الأنشطة-خطة الإخلاء
-مسئول الأمن والسلامة – القيادة المدرسية – معلمون – متعلمون – زائرة صحية
3-2-1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذ وي الاحتياجات الخاصة ( في حالات الدمج ان وجد ). لايوجد لايوجد لايوجد
4- المشاركة المجتمعية 4-1
توافر
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ: 4-1-1-1 تستخدم
المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية.
سجلات الاخصائى الاجتماعي (اجتماعات مجلس الأمناء وأولياء الأمور – صور
مشاركة الأسرة فى الأعياد والمناسبات بالمدرسة- خطة المشاركة المجتمعية
–متابعة الخطة - لايوجد - الاخصائى الاجتماعي – القيادة المدرسية –
أولياء أمور – معلمون
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة
لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم. - حضور الاجتماعات – الاحتفالات –
التكريم –اهم القرارات لمجلس الأمناء – تدريبات لأولياء الأمور –مساهمات
أولياء الأمور بالمدرسة- صور لايوجد - الاخصائى الاجتماعي – القيادة
المدرسية – أولياء أمور – معلمون
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة
المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته. - حصر بإمكانات المجتمع المحلى حول
المدرسة – معسكرات فى الإجازات – خطة التوعية – فتح إمكانات المؤسسة
للمجتمع المحلى وفق برنامج معد من قبل الاخصائى – المكتبة – معمل الكمبيوتر
- الاخصائى الاجتماعي – القيادة المدرسية – أولياء أمور – معلمون
4-1-2-2
تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته. حصر بإمكانات المجتمع
المحلى حول المدرسة – معسكرات فى الإجازات – خطة التوعية – فتح إمكانات
المؤسسة للمجتمع المحلى وفق برنامج معد من قبل الاخصائى – المكتبة – معمل
الكمبيوتر- صور – محاضر اجتماعات لايوجد - الاخصائى الاجتماعي – القيادة
المدرسية – أولياء أمور – معلمون
5- ضمان الجودة والمساءلة 5-1
النظام
الداخلي لضمان الجودة: 5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية
لأداءاتها دورياً. -سجل المراجعة الداخلية – زيارات الدعم الفنى وضمان
الجودة – فريق ضمان الجودة بالمدرسة (فريق المراجعة الداخلية – التقارير –
صور – محاضر اجتماعات لايوجد - فريق ضمان الجودة – مسئول وحدة التدريب –
مسئول المتابعة الفنية – القيادة المدرسية – منسق الجودة بالمدرسة
5-1-1-2
تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء. سجلات
وحدة التدريب والجودة(حصر الاحتياجات – خطط التدريبات – قياس اثر التدريب –
خطط المتابعة – شهادات التقدير – كشف بالكوادر المدربة 000 حجرة وحدة
التدريب والجودة - مسئول وحدة التدريب والجودة – القيادة المدرسية –
معلمون اوائل
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
- اللائحة الداخلية للمدرسة – محاضر اجتماعات خاصة بها – كشوف توقيعات
باستلامه – الميثاق المهني والاخلاقى- سجلات الإثابة والجزاءات لايوجد -
المعلمون – شئون عاملين
5-2
التقويم الذاتي والتحسين المستمر 5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي. ملفات التقييم الذاتى (المجالات التسع )
ادوات جمع البيانات لايوجد - رؤساء فرق التقييم – القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان الجودة – أولياء أمور
5-2-1-2
تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية. وسائل الاعلان عن
نتائج التقييم الذاتى – محاضر اجتماعات – صور ملصقات – موقع الكتروني -
رؤساء فرق التقييم – القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان
الجودة – أولياء أمور
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء
نتائج التقويم الذاتى. خطط التحسين لايوجد - رؤساء فرق التقييم –
القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان الجودة – أولياء أمور
5-2-2-2
تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة. خطط المتابعة لايوجد -
رؤساء فرق التقييم – القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان
الجودة – أولياء أمور
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
6- المتعلم 6-1
نواتج
التعلم المستهدفة: 6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة
العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة - فحص نتائج اختبارات المادة –
للثلاث سنوات السابقة – عمل تقييم باستخدام قطعة إملاء للصفوف الرابع
والخامس والسادس ملاحظة المتعلمون بالفصول موجه مادة
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم
المستهدفة. - فحص نتائج اختبارات المادة – للثلاث سنوات ملاحظة المتعلمون
بالفصول موجه مادة
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
أعمال وأنشطة المتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).
طبيعة الأنشطة والمهام التى قام بها المتعلم (هل هي من صنع المتعلم؟
وهل هي متكررة بين جميع التلاميذ ام متنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم
وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة
(قراءة/بحث/تلوين/رسم/تجربة/مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
تتسق الأعمال والأنشطة مع نواتج التعلم المستهدفة.
نماذج للاختبارات الدورية والشهرية وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.
معلمون
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة . ملاحظة المتعلمون بالفصول معلمون
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة ملاحظة المتعلمون بالفصول معلمون
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة . ملاحظة المتعلمون بالفصول موجه مادة
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات منهج العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. ملاحظة المتعلمون بالفصول موجه مادة
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2
التمكن من المهارات العامة: 6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
خطة الأمن والسلامة، سجلات الصيانة، قوائم أجهزة وأدوات الأمن والسلامة. ملاحظة الفناء إثناء الفسحة- قبل المدرسة – متعلمون
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة .
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته . ملاحظة الفناء إثناء الفسحة- قبل المدرسة – معلمون
اخصائى اجتماعي
متعلمون
سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
وثائق
أنشطة استخدام المتعلمين المصادر الإلكترونية؛ لجمع المعلومات المختلفة في
حجرة الحاسوب والوسائط المتعددة. ملاحظة المتعلمين بحجرة الكمبيوتر
متعلمون
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
6- المتعلم 6-2
التمكن
من المهارات العامة: 6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة
مع الآخرين. سجلات مشاركة المتعلمين في بعض المناسبات الاجتماعية
المختلفة. يتعامل باحترام مع جميع زملائه، ومعلميه في المؤسسة (في الفصل/
في الفسحة/ أثناء ممارسة الأنشطة).
يلتزم بآداب الدخول والخروج من الفصل، والمؤسسة. اخصائى اجتماعي - متعلمون
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية . اللائحة الداخلية للفصل
نمازج من إعمال المتعلمين- البرلمان المدرسي اتحاد الطلاب ملاحظة سلوك المتعلمون فى الفصول فى الفناء الإذاعة المدرسية متعلمون
اخصائى اجتماعى
6-2-3-3
يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع . نمازج من
أنشطة المتعلمين لهذه الإعمال- ملاحظة حجرات الأنشطة متعلمون
معلمون
6-3
اكتساب
جوانب وجدانية إيجابية 6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو
الدراسة بالمؤسسة. استبيانات لقياس الجانب الوجداني ملاحظة سلوك
المتعلمون فى الفصول فى الفناء الإذاعة المدرسية متعلمون
أولياء امور
6-3-1-2
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. - سجلات المسابقات
المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.
- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.
- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.
- سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها. ملاحظة حجرات الأنشطة متعلمون
وكيل نشاط
6-3-2-1
يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية. سجلات مشاركة المتعلمين في بعض
المناسبات الاجتماعية المختلفة. يتعامل باحترام مع جميع زملائه، ومعلميه
في المؤسسة (في الفصل/ في الفسحة/ أثناء ممارسة الأنشطة).
يلتزم بآداب الدخول والخروج من الفصل، والمؤسسة. اخصائى اجتماعي - متعلمون
6-3-2-2
يحرص المتعلم على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. قواعد العمل بالفصول-
سجلات المقترحات والشكاوى للمتعلمين - ملاحظة سلوك المتعلمون فى الفصول فى
الفناء الإذاعة المدرسية متعلمون
معلمون
اولياء الامور
7- المعلم 7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. خطط الدروس – دفاتر التحضير
خرائط المنهج لا يوجد معلم اول
موجه مادة
7-1-1-2
يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج
التعلم المستهدفة. خرائط المنهج – استراتيجيات التعلم النشط لا يوجد
معلم اول
موجه مادة
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق
مع نواتج التعلم المستهدفة. - تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم
لتنفيذ المعلم لعمليتى التعليم والتعلم (من حيث التغذية الراجعة الخاصة
بأداء المعلم فى استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم، تنفيذه للأنشطة، ربط
المنهج بقضايا المجتمع والمهارات الحياتية...) .
- وثائق أنشطة المتعلمين.
-وثائق أنشطة تتضمن قضايا مميزة للمجتمع المحلي .
-وثائق تخطيط الأنشطة التربوية وتنفيذها . لا يوجد معلم اول
موجه مادة
7-2
تنفيذ
عمليتي التعليم والتعلم: 7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم
تحقق نواتج التعلم المستهدفة. ملاحظة الفصول معلم اول
موجه مادة
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع. ملاحظة الفصول معلم اول
موجه مادة
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. ملاحظة الفصول معلم اول
7-2-2-1
يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية
التعليمية. وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتى التعليم والتعلم .
- سجلات استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتى التعليم والتعلم.
وثائق مشاركة المتعلمين في تنفيذ الأنشطة التربوية.
- قائمة بامكانات البيئة الخارجية المستخدمة فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم ملاحظة الفصول موجه مادة
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. ملاحظة الفصول معلم اول
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم ملاحظة الفصول موجه مادة
7-2-3-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وثائق
تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس
الدمج.
- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتى التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج.
- سجلات استخدام الإمكانات التكنولوجية اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتى التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج.
- أدوات تقويم مردود استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم والأنشطة التربوية.
- وثائق تحدد طبيعة ذوى الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم حجرات الانشطة متعلمون
موجه مادة
وكيل نشاط
7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. حجرات الانشطة متعلمون
موجه مادة
وكيل نشاط
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. حجرات الانشطة متعلمون
موجه مادة
وكيل نشاط
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
سجلات الانشطة – ابحاث – مسابقات
اسطوانات – اعمال المتعلمين
لا يوجد المتعلمين
موجه مادة
مدير المدرسة
7-2-4-2
يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين. سجلات استخدام
الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتى التعليم والتعلم. حجرات
الانشطة – الفصول وكيل النشاط
موجه المادة – قيادة مدرسية
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
7- تابع المعلم 7-3
استخدام
أساليب تقويم فعالة 7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج
التعلم المعرفية . سجلات التقويم المعرفية (اختبارات لايوجد متعلمون-
موجه مادة
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم
المهارية . سجلات التقويمات المهارية الأنشطة- ملف الانجاز(استمارة ملاحظة
لايوجد متعلمون- موجه مادة
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة
لتقويم نواتج التعلم الوجدانية . الاستبيانات قياس التقويم الوجداني
(استمارة ملاحظة ) لايوجد متعلمون- موجه مادة
7-3-2-1 يحسن المعلم
اداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. سجلات التقويمات المختلفة (معرفي –
وجداني مهارى ملاحظة الفصول إثناء الحصص متعلمون- موجه مادة
7-3-2-2
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
سجل اجتماعات المعلم الأول –سجل اجتماعات مجلس الأمناء وأولياء الأمور-
تقارير الموجه لايوجد أولياء أمور – موجه مادة – مدير المدرسة
معلم أول
7-3-2-3
يقدم المعلم برامج علاجية واثرا ئية في ضوء نتائج التقويم. سجلات
الأنشطة الصفية – دفاتر التحضير –برنامج تقوية الضعاف – سجل متابعة
الموهيين والمتفوقين ملاحظة الفصول إثناء الحصص موجه مادة – معلم اول –
مدير مدرسة
7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة: 7-4-1-1 يشجع المعلم
المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر سجلات التقويمات
للمعلم ملاحظة الفصول إثناء الحصص موجه مادة
قيادة مدرسية
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. سجلات التقويمات للمعلم ملاحظة الفصول إثناء الحصص موجه مادة
قيادة مدرسية
7-4-2-1
يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية. سجلات وحدة التدريب
والجودة –دفاتر تحضير المعلم- ملف انجاز المعلم (سيرة زانية ) لايوجد
قيادة مدرسية – متابعة فنية
موجه مادة
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى
الدورات التدريبية في العملية التعليمية. سجلات وحدة التدريب والجودة
–دفاتر تحضير المعلم الفصول - المعامل معلمون أوائل
7-4-2-3 يوظف
المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية -سجلات تحضير المعلم –
أنشطة المتعلمون – أبحاث – سجلات معامل التطوير التكنولوجي- سجلات المكتبة
ملاحظة الفصول – حجرات الكمبيوتر - المكتبة - معلمون- متعلمون- مسئول
المكتبة – مسئول حجرة الكمبيوتر
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع
الزملاء سجلات المعلم الأول (اجتماعات – زيارات )للمواد المختلفة ملاحظة
حجرة الاجتماعات معلمون أوائل – معلمون – قيادة مدرسية
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم استبيانات للمعلم – تقارير المتابعة الفنية - ملاحظة الفصول معلمون أوائل
قيادة مدرسية
8- المنهج الدراسي 8-1
توافر
ممارسات داعمة للمنهج: 8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة
المنهج مع المرحلة الدراسية خرائط المنهج للمرحلة الدراسية لا يوجد -
المتابعة الفنية – وكيل النشاط
قيادة مدرسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة
التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج خرائط المنهج –
سجلات النشاط – دفاتر تحضير المعلم – خطط النشاط لا يوجد - المتابعة
الفنية – وكيل النشاط
قيادة مدرسية
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم
مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. خرائط المنهج – سجلات النشاط –
دفاتر تحضير المعلم – خطط النشاط- أساليب التقويم المختلفة- استبيانات لا
يوجد - المتابعة الفنية – وكيل النشاط
قيادة مدرسية
8-1-2-1 يشجع
المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. -
أنشطة المتعلمون – صور - مشروعات لا يوجد متعلمون – مسئول نشاط
8-1-2-2
يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين -
سجلات الأنشطة – بعض المشروعات المرتبطة بالمهارات الحياتية- أنشطة
المتعلمون لا يوجد متعلمون – مسئول نشاط
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج
في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها - سجلات الأنشطة –
أبحاث عن الموارد البيئية – أنشطة المتعلمون فى ملفات الانجاز- لوحات –
ملصقات - صور لا يوجد متعلمون- وكيل نشاط
8-1-3-2 توظف إمكانات
المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج. - قائمة بإمكانات المجتمع
المحلى –دعوات – سجل زيارات - صور لا يوجد أولياء أمور – مجتمع محلى –
معلمون – اخصائى اجتماعي
- 9- المناخ التربوي 9-1
توافر بيئة داعمة
للتعليم والتعلم: 9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
ندوات إرشاد تربوي – سجلات الاخصائى النفسي لا يوجد معلمون – أولياء
أمور
اخصائى نفسي
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
للعاملين، وأولياء الأمور. ندوات إرشاد تربوي – سجلات الاخصائى النفسي لا
يوجد معلمون – أولياء أمور
اخصائى نفسى
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة
ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. الملف الصحي – أبحاث – مسابقات –
خطة توعية ملصقات - صور معلمون - متعلمون
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية
للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. - إذاعة مدرسية – خطط التدريبات –
أبحاث- خطط توعية ملصقات - صور ملاحظة دورات المياه – وسائل الأمن
والسلامة - متعلمون
9-2
توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. اللائحة
الداخلية- مناسبات اجتماعية سلوك المعلمين والإدارة المدرسية معلمون –
إدارة مدرسية - متعلمون
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع
المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. سجلات اجتماعات – حفلات مناسبات
اجتماعية- سجل مشاركة مع المجتمع الخارجي ملاحظة الحضور والانصراف –
الإشراف - أولياء أمور – معلمون – مجتمع محلى
9-2-1-3 يتوافر مناخ
داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة - استبيانات رضا
والياء الأمور – المعلمون – متعلمون علن المدرسة -- لايوجد معلمون –
أولياء أمور - متعلمون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام
بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل فحص اللائحة الداخلية – سجلات شئون
العاملين (الإثابة – الجزاءات ) ملاحظة الحضور والانصراف – الإشراف
معلمون – أولياء أمور - متعلمون
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة،
والانتماء والالتزام بالقيم - ملصقات – صور – سجل الإذاعة المدرسية –سجلات
تحضير المعلمين- الميثاق والاخلاقى ملاحظة سلوكيات المعلمين – المتعلمين –
م معلمون – أولياء أمور - متعلمون 2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب/الانقطاع 6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم .
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
الرؤية والرسالة 1-1
رؤية
المؤسسة: 1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
-وجود وثيقة الرؤية – إجراءات الوصول لها- قابلة التحقق - محاضر اجتماعات –
مشاركات المعنيين في الرؤية- دعوات – نشرات – ملصقات- كشوف بأسماء
المشاركين - مدخل المدرسة – طرقات – فصول – مكاتب إدارية –فناء - معامل
-إدارة مدرسية – معلمون – عاملون – مجلس أمناء – أولياء أمور - متعلمون
1-2
رسالة
المؤسسة: 1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
الوضوح ودقة التعبير والإيجاز في الصياغة - تراعي اتجاهات النمو والتوسع
المتوقعة مستقبلاً ....
وجود وثيقة الرسالة – إجراءات الوصول
لها- قابلة التحقق - محاضر اجتماعات – مشاركات المعنيين في الرؤية- دعوات –
نشرات – ملصقات- كشوف بأسماء المشاركين - مدخل المدرسة – طرقات – فصول –
مكاتب إدارية –فناء - معامل إدارة مدرسية – معلمون – عاملون – مجلس أمناء –
أولياء أمور - متعلمون
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. وثيقة
الرسالة تتسق مع رؤية المؤسسة ونابعة منها- محددة إجرائياً بحيث يمكن
تحقيقها- قابلية التحويل إلى خطط وسياسات وبرامج عمل - تتناسب مع قدرات
العاملين بالمؤسسة والمستفيدين من خدماتها- تحقيق التكامل بين مختلف وحدات
العمل بالمؤسسة
تعبر الرسالة عن كيفية تحقيق
الرؤية، وتتضمن
أهدافًا عامة يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية, وتوضح كيف سنمضي إلى
تحقيق الرؤية، وتصف الحاضر وما الذي تفعله القيادة لتحقيق وتنفيذ رؤيتها
للمستقبل... . لايوجد إدارة مدرسية – معلمون – عاملون – مجلس أمناء –
أولياء أمور - متعلمون
الحوكمة والقيادة : 2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة: 2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
سجل القرارات والقوانين الوزارية
اللائحة الداخلية للمؤسسة (محاضر اجتماعات – كشوف توقيعات )
لايوجد معلمون أوائل – متابعة فنية
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات.
سجل تفويض الاختصاصات والتوقيع عليه بالقبول
لايوجد لايوجد
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
وثيقة حقوق الطفل (محضر اجتماع مناقشتها
ملاحظة الوثيقة على الطرقات – مكتب المدير – حجرة الاخصائى الاجتماعي مقابلة متعلمون –معلمون – أولياء أمور
2-1-2-1
تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه القرارات الوزارية
لمجلس الأمناء(234-220-289 ) – سجل اجتماعات مجلس الأمناء والإباء –
انتخابات المجلس – أهم القرارات لايوجد اخصائى اجتماعي – أولياء أمور –
مجلس أمناء
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
سجل المقترحات والشكاوى –أولياء أمور –معلم –متعلم- واهم الإجراءات التي اتخذت مع السجل(تقارير )
ملاحظة صندوق الشكاوى معلمون – أولياء أمور - متعلمون
سجل الغياب –محاضر اجتماعات مع أولياء الأمور الخاصة بالغياب
لايوجد قيادة مدرسية – شئون طلبة – أولياء أمور – اخصائى اجتماعي
2-2
دعم
مجتمع التعلم 2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم. سجلات
التعلم النشط والتعلم الذاتي - سجلات وحدة التدريب- أنشطة المتعلمون –
أبحاثهم- ملفات الانجاز الفصول – حجرات الأنشطة -قيادة مدرسية – معلمون
أوائل - متعلمون
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
سجل متابعة المتعلمين (موهيبين –متفوقين 000-ملف انجاز –تقويم شامل شهادات تقدير – هدايا - تحفيز
سجل اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور- الموقع الالكتروني للمؤسسة
لايوجد متعلمون- معلمون-اخصائى اجتماعي – أولياء أمور
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
سجل متابعة المتعلمين (ومهيبين –متفوقين 000-ملف انجاز –تقويم شامل- شهادات تقدير – هدايا - تحفيز
سجل اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور- الموقع الالكتروني للمؤسسة لايوجد متعلمون- معلمون-اخصائى اجتماعي – أولياء أمور
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
- سجلات الأنشطة والمسابقات
- أهم انجازات المدرسة في المسابقات المحلية –فى الأنشطة- شهادات تقدير
حجرات الأنشطة – معامل - - وكيل النشاط- مسئولي الأنشطة – قيادة مدرسية
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.
سجل اجتماعات اتحاد الطلاب واختياراتهم
اللائحة الداخلية للفصل (قواعد العمل )
الفصول – إذاعة مدرسية متعلمون- اتحاد طلاب – اخصائى اجتماعي
2-2-2-3
تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى سجل الزيارات وتبادل
الخبرات مع مؤسسات أخرى(صور – خطابات لايوجد - وكيل أنشطة –قيادة مدرسية –
اخصائى اجتماعي
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
سجل متابعة وحدة التدريب والجودة(خطط التدريبات- صور – اجتماعات – تقارير متابعة – ملفات انجاز للمعلمين (سيرة زانية )
وحدة التدريب والجودة -قيادة مدرسية = معلمون أوائل – مسئول وحدة التدريب والجودة
3- الموارد البشرية والمادية: 3-1
توظيف
الموارد البشرية، وتوظيفها 3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق
نواتج التعلم المستهدفة. قاعدة بيانات للعاملين بالمدرسة –سجل توزيع
المهام – اللجان المدرسية –الهيكل التنظيمي للمدرسة- قوائم بالكوادر
البشرية المدربة بالمؤسسة وكيفية الاستفادة منها وحدة التدريب والجودة -
قيادة مدرسية – مسئول وحدة التدريب -
3-1- 2-1 تخطط المؤسسة لأمنها
وسلامتها. خطط الامن والسلامة والمتابعة لها– صور التدريبات –ملف الأمن
والسلامة –سجل حصر لوسائل الامن والسلامة والصيانة الدورية لها - سور
المدرسة – وسائل وأدوات الأمن والسلامة – حجرة الزائرة الصحية – المعامل –
حجرات الأنشطة-خطة الإخلاء -مسئول الأمن والسلامة – القيادة المدرسية –
معلمون – متعلمون – زائرة صحية
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين
في إتباع قواعد الأمن والسلامة. خطط تدريب المتعلمين على الأمن والسلامة –
خطة الإخلاء – أبحاث ملاحظة الملصقات – نزول وخروج المتعلمون – وسائل
الأمن والسلامة مسئول الأمن والسلامة – القيادة المدرسية – معلمون –
متعلمون –
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
3- الموارد البشرية والمادية: 3-2
توافر
مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية: 3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرا ت
الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة -خطة وميزانية المدرسة – الرسم
اكروكى للمدرسة المبنى المدرسي –– الفصول – حجرات الأنشطة - متعلمون-
قيادة مدرسية
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص
المتعلمين. -خطة وميزانية المدرسة – الرسم اكروكى للمدرسة طابور الصباح –
الفسحة – الفناء - متعلمون- قيادة مدرسية
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة
حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها. خطة وميزانية المدرسة – الرسم اكروكى
للمدرسة المبنى المدرسي –– الفصول – حجرات الأنشطة - متعلمون- قيادة
مدرسية
3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
الرسم اكروكى للمدرسة المرافق الصحية إثناء الفسحة- عين لكل فصل لايوجد
3-2-1-5
تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية -الملف الصحي
بالمؤسسة – سجلات الزائرة الصحية – الإسعافات الأولية – أبحاث صحية ملصقات
– حجرة الزائرة الصحية - زائرة صحية – اخصائى اجتماعي – قيادة مدرسية –
أولياء أمور - متعلمون
3-2-1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق
نواتج التعلم. - سجلات المعمل – سجلات الأنشطة حجرات المعامل المختلفة -
قيادة مدرسية – امناء معامل
3-2-1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم سجلات مشرف المكتبة- المكتبة متعلمون – مشرف مكتبة
3-2-1-8
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة خطط الامن والسلامة
والمتابعة لها– صور التدريبات –ملف الأمن والسلامة –سجل حصر لوسائل الامن
والسلامة والصيانة الدورية لها - سور المدرسة – وسائل وأدوات الأمن
والسلامة – حجرة الزائرة الصحية – المعامل – حجرات الأنشطة-خطة الإخلاء
-مسئول الأمن والسلامة – القيادة المدرسية – معلمون – متعلمون – زائرة صحية
3-2-1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذ وي الاحتياجات الخاصة ( في حالات الدمج ان وجد ). لايوجد لايوجد لايوجد
4- المشاركة المجتمعية 4-1
توافر
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ: 4-1-1-1 تستخدم
المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية.
سجلات الاخصائى الاجتماعي (اجتماعات مجلس الأمناء وأولياء الأمور – صور
مشاركة الأسرة فى الأعياد والمناسبات بالمدرسة- خطة المشاركة المجتمعية
–متابعة الخطة - لايوجد - الاخصائى الاجتماعي – القيادة المدرسية –
أولياء أمور – معلمون
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة
لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم. - حضور الاجتماعات – الاحتفالات –
التكريم –اهم القرارات لمجلس الأمناء – تدريبات لأولياء الأمور –مساهمات
أولياء الأمور بالمدرسة- صور لايوجد - الاخصائى الاجتماعي – القيادة
المدرسية – أولياء أمور – معلمون
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة
المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته. - حصر بإمكانات المجتمع المحلى حول
المدرسة – معسكرات فى الإجازات – خطة التوعية – فتح إمكانات المؤسسة
للمجتمع المحلى وفق برنامج معد من قبل الاخصائى – المكتبة – معمل الكمبيوتر
- الاخصائى الاجتماعي – القيادة المدرسية – أولياء أمور – معلمون
4-1-2-2
تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته. حصر بإمكانات المجتمع
المحلى حول المدرسة – معسكرات فى الإجازات – خطة التوعية – فتح إمكانات
المؤسسة للمجتمع المحلى وفق برنامج معد من قبل الاخصائى – المكتبة – معمل
الكمبيوتر- صور – محاضر اجتماعات لايوجد - الاخصائى الاجتماعي – القيادة
المدرسية – أولياء أمور – معلمون
5- ضمان الجودة والمساءلة 5-1
النظام
الداخلي لضمان الجودة: 5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية
لأداءاتها دورياً. -سجل المراجعة الداخلية – زيارات الدعم الفنى وضمان
الجودة – فريق ضمان الجودة بالمدرسة (فريق المراجعة الداخلية – التقارير –
صور – محاضر اجتماعات لايوجد - فريق ضمان الجودة – مسئول وحدة التدريب –
مسئول المتابعة الفنية – القيادة المدرسية – منسق الجودة بالمدرسة
5-1-1-2
تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء. سجلات
وحدة التدريب والجودة(حصر الاحتياجات – خطط التدريبات – قياس اثر التدريب –
خطط المتابعة – شهادات التقدير – كشف بالكوادر المدربة 000 حجرة وحدة
التدريب والجودة - مسئول وحدة التدريب والجودة – القيادة المدرسية –
معلمون اوائل
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
- اللائحة الداخلية للمدرسة – محاضر اجتماعات خاصة بها – كشوف توقيعات
باستلامه – الميثاق المهني والاخلاقى- سجلات الإثابة والجزاءات لايوجد -
المعلمون – شئون عاملين
5-2
التقويم الذاتي والتحسين المستمر 5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي. ملفات التقييم الذاتى (المجالات التسع )
ادوات جمع البيانات لايوجد - رؤساء فرق التقييم – القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان الجودة – أولياء أمور
5-2-1-2
تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية. وسائل الاعلان عن
نتائج التقييم الذاتى – محاضر اجتماعات – صور ملصقات – موقع الكتروني -
رؤساء فرق التقييم – القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان
الجودة – أولياء أمور
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء
نتائج التقويم الذاتى. خطط التحسين لايوجد - رؤساء فرق التقييم –
القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان الجودة – أولياء أمور
5-2-2-2
تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة. خطط المتابعة لايوجد -
رؤساء فرق التقييم – القيادة المدرسية – مسئول وحدة التدريب – فريق ضمان
الجودة – أولياء أمور
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
6- المتعلم 6-1
نواتج
التعلم المستهدفة: 6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة
العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة - فحص نتائج اختبارات المادة –
للثلاث سنوات السابقة – عمل تقييم باستخدام قطعة إملاء للصفوف الرابع
والخامس والسادس ملاحظة المتعلمون بالفصول موجه مادة
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم
المستهدفة. - فحص نتائج اختبارات المادة – للثلاث سنوات ملاحظة المتعلمون
بالفصول موجه مادة
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
أعمال وأنشطة المتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).
طبيعة الأنشطة والمهام التى قام بها المتعلم (هل هي من صنع المتعلم؟
وهل هي متكررة بين جميع التلاميذ ام متنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم
وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة
(قراءة/بحث/تلوين/رسم/تجربة/مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
تتسق الأعمال والأنشطة مع نواتج التعلم المستهدفة.
نماذج للاختبارات الدورية والشهرية وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.
معلمون
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة . ملاحظة المتعلمون بالفصول معلمون
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة ملاحظة المتعلمون بالفصول معلمون
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة . ملاحظة المتعلمون بالفصول موجه مادة
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات منهج العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. ملاحظة المتعلمون بالفصول موجه مادة
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2
التمكن من المهارات العامة: 6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
خطة الأمن والسلامة، سجلات الصيانة، قوائم أجهزة وأدوات الأمن والسلامة. ملاحظة الفناء إثناء الفسحة- قبل المدرسة – متعلمون
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة .
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته . ملاحظة الفناء إثناء الفسحة- قبل المدرسة – معلمون
اخصائى اجتماعي
متعلمون
سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
وثائق
أنشطة استخدام المتعلمين المصادر الإلكترونية؛ لجمع المعلومات المختلفة في
حجرة الحاسوب والوسائط المتعددة. ملاحظة المتعلمين بحجرة الكمبيوتر
متعلمون
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
6- المتعلم 6-2
التمكن
من المهارات العامة: 6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة
مع الآخرين. سجلات مشاركة المتعلمين في بعض المناسبات الاجتماعية
المختلفة. يتعامل باحترام مع جميع زملائه، ومعلميه في المؤسسة (في الفصل/
في الفسحة/ أثناء ممارسة الأنشطة).
يلتزم بآداب الدخول والخروج من الفصل، والمؤسسة. اخصائى اجتماعي - متعلمون
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية . اللائحة الداخلية للفصل
نمازج من إعمال المتعلمين- البرلمان المدرسي اتحاد الطلاب ملاحظة سلوك المتعلمون فى الفصول فى الفناء الإذاعة المدرسية متعلمون
اخصائى اجتماعى
6-2-3-3
يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع . نمازج من
أنشطة المتعلمين لهذه الإعمال- ملاحظة حجرات الأنشطة متعلمون
معلمون
6-3
اكتساب
جوانب وجدانية إيجابية 6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو
الدراسة بالمؤسسة. استبيانات لقياس الجانب الوجداني ملاحظة سلوك
المتعلمون فى الفصول فى الفناء الإذاعة المدرسية متعلمون
أولياء امور
6-3-1-2
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. - سجلات المسابقات
المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.
- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.
- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.
- سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها. ملاحظة حجرات الأنشطة متعلمون
وكيل نشاط
6-3-2-1
يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية. سجلات مشاركة المتعلمين في بعض
المناسبات الاجتماعية المختلفة. يتعامل باحترام مع جميع زملائه، ومعلميه
في المؤسسة (في الفصل/ في الفسحة/ أثناء ممارسة الأنشطة).
يلتزم بآداب الدخول والخروج من الفصل، والمؤسسة. اخصائى اجتماعي - متعلمون
6-3-2-2
يحرص المتعلم على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. قواعد العمل بالفصول-
سجلات المقترحات والشكاوى للمتعلمين - ملاحظة سلوك المتعلمون فى الفصول فى
الفناء الإذاعة المدرسية متعلمون
معلمون
اولياء الامور
7- المعلم 7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. خطط الدروس – دفاتر التحضير
خرائط المنهج لا يوجد معلم اول
موجه مادة
7-1-1-2
يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج
التعلم المستهدفة. خرائط المنهج – استراتيجيات التعلم النشط لا يوجد
معلم اول
موجه مادة
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق
مع نواتج التعلم المستهدفة. - تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم
لتنفيذ المعلم لعمليتى التعليم والتعلم (من حيث التغذية الراجعة الخاصة
بأداء المعلم فى استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم، تنفيذه للأنشطة، ربط
المنهج بقضايا المجتمع والمهارات الحياتية...) .
- وثائق أنشطة المتعلمين.
-وثائق أنشطة تتضمن قضايا مميزة للمجتمع المحلي .
-وثائق تخطيط الأنشطة التربوية وتنفيذها . لا يوجد معلم اول
موجه مادة
7-2
تنفيذ
عمليتي التعليم والتعلم: 7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم
تحقق نواتج التعلم المستهدفة. ملاحظة الفصول معلم اول
موجه مادة
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع. ملاحظة الفصول معلم اول
موجه مادة
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. ملاحظة الفصول معلم اول
7-2-2-1
يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية
التعليمية. وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتى التعليم والتعلم .
- سجلات استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتى التعليم والتعلم.
وثائق مشاركة المتعلمين في تنفيذ الأنشطة التربوية.
- قائمة بامكانات البيئة الخارجية المستخدمة فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم ملاحظة الفصول موجه مادة
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. ملاحظة الفصول معلم اول
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم ملاحظة الفصول موجه مادة
7-2-3-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وثائق
تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس
الدمج.
- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتى التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج.
- سجلات استخدام الإمكانات التكنولوجية اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتى التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج.
- أدوات تقويم مردود استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم والأنشطة التربوية.
- وثائق تحدد طبيعة ذوى الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم حجرات الانشطة متعلمون
موجه مادة
وكيل نشاط
7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. حجرات الانشطة متعلمون
موجه مادة
وكيل نشاط
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. حجرات الانشطة متعلمون
موجه مادة
وكيل نشاط
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
سجلات الانشطة – ابحاث – مسابقات
اسطوانات – اعمال المتعلمين
لا يوجد المتعلمين
موجه مادة
مدير المدرسة
7-2-4-2
يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين. سجلات استخدام
الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتى التعليم والتعلم. حجرات
الانشطة – الفصول وكيل النشاط
موجه المادة – قيادة مدرسية
تابع أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
المجال المعيار كود الممارسة منطوق الممارسة الوثائق المهمة الملاحظة المقابلات
7- تابع المعلم 7-3
استخدام
أساليب تقويم فعالة 7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج
التعلم المعرفية . سجلات التقويم المعرفية (اختبارات لايوجد متعلمون-
موجه مادة
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم
المهارية . سجلات التقويمات المهارية الأنشطة- ملف الانجاز(استمارة ملاحظة
لايوجد متعلمون- موجه مادة
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة
لتقويم نواتج التعلم الوجدانية . الاستبيانات قياس التقويم الوجداني
(استمارة ملاحظة ) لايوجد متعلمون- موجه مادة
7-3-2-1 يحسن المعلم
اداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. سجلات التقويمات المختلفة (معرفي –
وجداني مهارى ملاحظة الفصول إثناء الحصص متعلمون- موجه مادة
7-3-2-2
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
سجل اجتماعات المعلم الأول –سجل اجتماعات مجلس الأمناء وأولياء الأمور-
تقارير الموجه لايوجد أولياء أمور – موجه مادة – مدير المدرسة
معلم أول
7-3-2-3
يقدم المعلم برامج علاجية واثرا ئية في ضوء نتائج التقويم. سجلات
الأنشطة الصفية – دفاتر التحضير –برنامج تقوية الضعاف – سجل متابعة
الموهيين والمتفوقين ملاحظة الفصول إثناء الحصص موجه مادة – معلم اول –
مدير مدرسة
7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة: 7-4-1-1 يشجع المعلم
المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر سجلات التقويمات
للمعلم ملاحظة الفصول إثناء الحصص موجه مادة
قيادة مدرسية
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. سجلات التقويمات للمعلم ملاحظة الفصول إثناء الحصص موجه مادة
قيادة مدرسية
7-4-2-1
يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية. سجلات وحدة التدريب
والجودة –دفاتر تحضير المعلم- ملف انجاز المعلم (سيرة زانية ) لايوجد
قيادة مدرسية – متابعة فنية
موجه مادة
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى
الدورات التدريبية في العملية التعليمية. سجلات وحدة التدريب والجودة
–دفاتر تحضير المعلم الفصول - المعامل معلمون أوائل
7-4-2-3 يوظف
المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية -سجلات تحضير المعلم –
أنشطة المتعلمون – أبحاث – سجلات معامل التطوير التكنولوجي- سجلات المكتبة
ملاحظة الفصول – حجرات الكمبيوتر - المكتبة - معلمون- متعلمون- مسئول
المكتبة – مسئول حجرة الكمبيوتر
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع
الزملاء سجلات المعلم الأول (اجتماعات – زيارات )للمواد المختلفة ملاحظة
حجرة الاجتماعات معلمون أوائل – معلمون – قيادة مدرسية
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم استبيانات للمعلم – تقارير المتابعة الفنية - ملاحظة الفصول معلمون أوائل
قيادة مدرسية
8- المنهج الدراسي 8-1
توافر
ممارسات داعمة للمنهج: 8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة
المنهج مع المرحلة الدراسية خرائط المنهج للمرحلة الدراسية لا يوجد -
المتابعة الفنية – وكيل النشاط
قيادة مدرسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة
التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج خرائط المنهج –
سجلات النشاط – دفاتر تحضير المعلم – خطط النشاط لا يوجد - المتابعة
الفنية – وكيل النشاط
قيادة مدرسية
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم
مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. خرائط المنهج – سجلات النشاط –
دفاتر تحضير المعلم – خطط النشاط- أساليب التقويم المختلفة- استبيانات لا
يوجد - المتابعة الفنية – وكيل النشاط
قيادة مدرسية
8-1-2-1 يشجع
المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. -
أنشطة المتعلمون – صور - مشروعات لا يوجد متعلمون – مسئول نشاط
8-1-2-2
يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين -
سجلات الأنشطة – بعض المشروعات المرتبطة بالمهارات الحياتية- أنشطة
المتعلمون لا يوجد متعلمون – مسئول نشاط
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج
في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها - سجلات الأنشطة –
أبحاث عن الموارد البيئية – أنشطة المتعلمون فى ملفات الانجاز- لوحات –
ملصقات - صور لا يوجد متعلمون- وكيل نشاط
8-1-3-2 توظف إمكانات
المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج. - قائمة بإمكانات المجتمع
المحلى –دعوات – سجل زيارات - صور لا يوجد أولياء أمور – مجتمع محلى –
معلمون – اخصائى اجتماعي
- 9- المناخ التربوي 9-1
توافر بيئة داعمة
للتعليم والتعلم: 9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
ندوات إرشاد تربوي – سجلات الاخصائى النفسي لا يوجد معلمون – أولياء
أمور
اخصائى نفسي
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
للعاملين، وأولياء الأمور. ندوات إرشاد تربوي – سجلات الاخصائى النفسي لا
يوجد معلمون – أولياء أمور
اخصائى نفسى
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة
ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. الملف الصحي – أبحاث – مسابقات –
خطة توعية ملصقات - صور معلمون - متعلمون
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية
للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. - إذاعة مدرسية – خطط التدريبات –
أبحاث- خطط توعية ملصقات - صور ملاحظة دورات المياه – وسائل الأمن
والسلامة - متعلمون
9-2
توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. اللائحة
الداخلية- مناسبات اجتماعية سلوك المعلمين والإدارة المدرسية معلمون –
إدارة مدرسية - متعلمون
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع
المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. سجلات اجتماعات – حفلات مناسبات
اجتماعية- سجل مشاركة مع المجتمع الخارجي ملاحظة الحضور والانصراف –
الإشراف - أولياء أمور – معلمون – مجتمع محلى
9-2-1-3 يتوافر مناخ
داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة - استبيانات رضا
والياء الأمور – المعلمون – متعلمون علن المدرسة -- لايوجد معلمون –
أولياء أمور - متعلمون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام
بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل فحص اللائحة الداخلية – سجلات شئون
العاملين (الإثابة – الجزاءات ) ملاحظة الحضور والانصراف – الإشراف
معلمون – أولياء أمور - متعلمون
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة،
والانتماء والالتزام بالقيم - ملصقات – صور – سجل الإذاعة المدرسية –سجلات
تحضير المعلمين- الميثاق والاخلاقى ملاحظة سلوكيات المعلمين – المتعلمين –
م معلمون – أولياء أمور - متعلمون 2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب/الانقطاع 6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم .